قراءاتي

الرقص على إيقاع الرأسمالية..!

’,

غلاف رواية رقص رقص رقص

رقص.. رقص.. رقص؛؛ رواية آسرة للروائي الياباني هاروكي موراكامي .. كعادته يخلط الواقع بالفاننازيا بأسلوب تأملي جذاب.. في هذه الرواية قد يكون البطل الرئيس الرأسمالية وكيف تقضي على أرواح الأشخاص وتدمرها.. تشتت أسري؛ ديون؛ انتحار؛ جري خلف متع يظنون أنها ستجلب السعادة ولكنها لا تجلب لهم سوى الضياع.. والبعد عن ذواتهم.. الجميع يسيرون ويلهثون ولا يعلمون إلى أين؟ وحتى متى سيسيرون..! في الرواية حديث وتأملات جميلة عن الزمن؛ الموت والحياة؛ الصداقة؛ الفقد والخسارة..

شخصيات الرواية جميعهم يسيرون لا يعلمون إلى أين؟ وبطل الرواية الذي يحصل على النصيحة الغامضة من الرجل المقنع: “ارقص.. ارقص”.. هو الذي يحاول أن يبحث عن نقاط الاتصال بين هؤلاء جميعا. وكيف تلتقي حياتهم معا دون أن يدركوا ذلك أو يشعروا به.. وكأنها تأكيد على أن حياة الشخص لا يمكن أن تكون مستقلة كما يصور لنا النظام الغربي الذي يؤكد على الفردانية والاستقلال التام..!

وفي الرواية نقد بطريقة غير مباشرة لتقليد الثقافة الأميركية وغياب بعض التقاليد اليابانية

ولكن ما علاقة كل ذلك بالرقص الذي جاء مكررا ثلاث مرات في عنوان الرواية..؟

ربما هو الحالة التي تجعلك تستمتع حقا.. تتحرك وعقلك متصل بالمحيط الخارجي بانسجام دون تفكير عميق منك.. أنت ترقص وتتبع الموسيقى لكن لا تفكر كثيرا ولا تحسب خطواتك وحركاتك وأنفاسك.. تندمج معها وتكون انت والموسيقى شيئا واحدا.. تماما كما فعل بطل القصة الذي يسير مع الأحداث درن تفكير منه.. يتصرف كما لو أنه بلا إرادة.. قد يستجيب لحلم؛ لإشارة من أحدهم أو نداء..

اقتباس: (فقدت الكثير من الأشياء.. فقدت الكثير من الأشياء الثمينة، ليس بسبب خطأ من أحد  ولكن في كل مرة تفتقد شيئا تفقد معه حزمة كاملة من الأشياء)..

رقص رقص رقص.. لـ هاروكي موراكامي  صادرة عن المركز الثقافي العربي- بيروت (2011) ترجمة أنور الشامي

Advertisements

2 thoughts on “الرقص على إيقاع الرأسمالية..!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s