رؤى

جامعة: “نورة” في بلد العجائب..!!

’,

منذ أن صار اسمها جامعة الأميرة نورة، وهي تنمو عن طريق الشائعات، وكلما كبرت وتضخمت هذه الجامعة كبرت الشائعات معها..

أذكر أني كتبت تغريدة قديمة في تويتر بما معناه: (قبل الاهتمام بالمباني، يجدر الاهتمام بالعقول) وهذا للأسف ملاحظ في عدد كبير من منشآت المملكة العربية السعودية، وليس مقصورًا على جامعة الأميرة نورة.. وهذا لا يخفى على أحد..

السؤال الذي يطرحه الجميع: لماذا جامعة الأميرة نورة.. في كل يوم لها حكاية وفزورة..؟!

قصص هذه الجامعة كثيرة بدءا من نسب القبول التي تخفضها فجأة بعد بداية الدراسة بأسبوع أو أسبوعين وانتهاء بقصة الرجال الذين يختلطون بالطالبات في قاعات الجامعة وممراتها ومسلسل الاستقالات الذي بدأ قبل يومين، ولا نعلم كم عدد حلقاته..!!

تضحكني تعليقات بعض الكاتبات النسويات جدا..!! يجعلونك تشعر بأنهن في جبهة حرب مع الرجل الذي يكره نجاح المرأة (لا يُعلم هل المقصود نجاح المرأة عموما أو نجاحها خصوصا في جامعة الأميرة نورة..!!) 

لنعد قليلا مع إشاعات الأميرة نورة التي انطلقت منذ فترة:

– وفاة طالبات بسبب سقوط سور مبنى الجامعة في مخرج 9 بسبب هطول المطر قبل سنتين تقريبا..! (والحقيقة لم يمت أحد..!)

– وفاة ثمان طالبات بسبب انهيار سقف قاعة اختبارات في مبنى الجامعة في مخرج 9 بسبب هطول المطر أيضا في الفترة الزمنية نفسها.. (والحقيقة لم يمت أحد..!) 

من العجائب التي تحدث في جامعة الأميرة نورة: 

– منع الطالبات من إحضار أجهزتهن المحمولة إلا بخطاب وإذن رسمي، بشرط أن لا يحتوي اللاب توب على كاميرا تصوير..! 

– منع الطالبات من إحضار جوال كاميرا، وقبل فترة بسيطة حين سمحت الجامعة للطالبات بإحضار جوالات الكاميرا – على مضض – ظهرت بعد ذلك حادثة تصوير إحدى الطالبات لزميلاتها في الحرم الجامعي ونشر صورهن على موقع اليوتيوب، وتكرار رفع المقطع أكثر من مرة، وكأن المنع سيحل المشكلة فعلا..! (ألا يجعلنا نسأل أنفسنا: هل من دافع لهذا التصوير؟ قد يكون إعادة قرار المنع مرة أخرى، بتأييد نسبة من الطالبات وأولياء أمورهن!) 

ما الفرق بين طالبات جامعة الملك سعود وطالبات جامعة الأميرة نورة..؟ جامعة الملك سعود -حسب علمي- لم تمنع جوال الكاميرا، ولم تنتشر فضيحة مثلما حدث في جامعة الأميرة نورة..!

– الانترنت ممنوع حتى  على بعض الموظفات، هناك حجب لبعض المواقع كاليوتيوب مثلا إلا لوكيلات الأقسام وأعلى..! (مع العلم أن موقع اليوتيوب يمتلئ بمقاطع تعليمية كثيرة، دائما تستخدم كوسيلة مساعدة من وسائل الشرح أو إحالة الطالبات لها) 

(أذكر أن نقاشا دار مع إحدى أعضاء هيئة التدريس التي كانت تستنكر أن جامعة الملك سعود تتيح الانترنت لطالباتها في شتى المباني، وكلمة المرور المستخدمة هي الرقم الجامعي للطالبة، وتوفر شبكتين: شبكة لأعضاء هيئة التدريس، وشبكة للطلبة..)

ومن ضمن أخبار جامعة الأميرة نورة هذا العام (فصل 100 معلمة أو أكثر، والغريب أنهن معلمات لغة إنجليزية للسنة التحضيرية، وهنا توضيح الموضوع لمن أراد الاطلاع عليه)

والخبر الذي أثار حفيظة الجميع سواء له علاقة بالجامعة أو لا: تدريس الرجال للطالبات في القاعة نفسها، وذلك في التخصصات الطبية.. وظهور صورة خاصة بالخبر بعد يومين تقريبا من نشر الخبر! وهذا يطرح علامة استفهام حول الصورة والخبر 

عموما لست مخولة للحديث عن صحة الخبر من عدمه، ولكن السؤال الذي يدور في ذهني: ما أعرفه من معلومات أولية عن جامعة الأميرة نورة أن جداول طالباتها لم تستقر بعد حتى يوم أمس، فكيف بهؤلاء الطالبات اللواتي درسن قبل الكل..؟ 

ومن ضمن ما تفضل علينا به تويتر (الذي جعلناه حماما زاجلا لإشاعاتنا صباح مساء) :

صورة خطاب اعتذار عن عمادة كلية التمريض باسم د. وفاء المقرن بلا توقيع أو ختم رسمي! 

وبعده بيومين تقريبا يظهر خطاب استقالة موقع باسم المعيدة تركية العنزي، بصيغة ركيكة جدا وأسلوب غريب جدا..!

وأثناء إعلاني لكتابة هذه التدوينة وصلتني صورة لحريق في مبنى جامعة الأميرة نورة، الكائن في مخرج 9 ..!! 

والمؤسف أن بعض التعليقات تقول: ليحرق الله جامعة الفساد..!

إذا كان من المفروض حرق كل مكان مختلط، ادعوا الله أن يحرق المستشفيات والأسواق والشوارع والحدائق وغيرها من الأماكن المختلطة..!

(لا يعني هذا أني أنادي بضرورة الاختلاط في جامعة الأميرة نورة، فهناك جامعات عالمية نسائية تماما، (مثل جامعتي TWU و  Asian University for Women)

ختاما؛ أليس هناك مسؤول رشيد، يحترم هذا الشعب الذي بح صوته من إطلاق الشائعات والتخمينات والتأويلات والحديث عن كواليس هذه الجامعة العجيبة..؟!

مصدر الصورة

تحديث: تم التأكيد من خلال تويتر أن خبر استقالة المعيدة تركية العنزي غير صحيح.. وهناك تصريح من وزارة التعليم العالي حول موضوع الاختلاط هنا

’,

Advertisements

7 thoughts on “جامعة: “نورة” في بلد العجائب..!!

  1. وإلي أستغربه أكثر أن أكثر من يتكلم بهالأمور هم الشباب وبصفه عامه الرجال ..
    ولا أعلم أهم معنا في نفس الجامعه أو أن متخفين ؟
    وأستغرب أكثر لا جاء رجال يناقشك بهالأمور وهو لا يعلم عن أي أمر بهالجامعه

    وأكثر ما يستفزني صغر العقول في بعض البنات . . تدور الخطاء بأي مكان لتنشره حتى لو كان بأتفه الأسباب ..

    قبل الاهتمام بالمباني، يجدر الاهتمام بالعقول < جميل .

  2. صراحه طفشت من الاشاعات عن جامعتي انا ما اقول انها احسن جامعه في السعوديه!! بس جدولي ماشي كلاساتي ماشيه المعلمات متوفرات لاي استفسار دراستي ماشيه!!
    اذاً خلاص الحمد لله والشكر
    وطفشت من تلميح الناس لي انه جامعتي كلام فاضي
    شي متعب انك تدرسين بجامعه كل العيون عليها بس حماسي بنفس الوقت تحسين انك بوسط الاكشن 🙂

  3. يسعدك ربي على كل حرف كتبتيه.قلتي أشياء كانت تجول في خاطري
    وآنا مايقهرني إلا إذا قالوا. جامعة الفساد إستغفر الله ما أقول. إلا.
    اسوأ العقول هو من يفكر دائما بسلبية ويسوء الظن بكل شيء تلك بالفعل عقول متخلفة. ارتقوا فالقاع ازدحمممممممممممممم ..!!

  4. وانا طالبة في الكليات الصحيه وماشفت ولا رجال يمكن هي كانت فكره لان رحنا للجامعه الجديده وماكان فيه شبكات متوفره وكان دخول الدكاتره حل موقت يعني اسبوع او اسبوعين وغير كل ذا الكلام ماصار لان الضجه وكلام الناس اللي ماصار توقفت الفكره , وانا ك طالبه في جامعة نوره ماانكر المعروف واقول اللي شفته جامعة نوره افضل بككككثير من حيث المبنى وهيئة التدريس والمشرفات وحتى النظافه انا اذا دخلت الجامعه احس اني بنت جامعيه ومهتمين فيني من كل النواحي وكل الجامعة تسعى لخدمتنا من عميدة ل عامله .. بنظري نوره في كم سنة تفوقت على سعود الامام وانا زايره الامام بكل فروعها ومااقول الا الله يصبر طالباتها .. ارتقوا بالفكر ل ينهض المجتمع

  5. كتابتك جميلة جدا استمري و جامعة نورة في ضياع حسافة الفلوس و الميزانية التي صُرفت عليها ! و بالنسبة للاختلاط لمّا البنات يتوظفوا مستقبلاً رح تكون في مستشفى و فيها اختلاط ! و جامعة سعود فيها هذا الشيء بس المشكلة في بنات نورة والله ..

  6. جميل ما كتبتيه أختي ، صدقتي بكل حرف ، هكذا هي بداية الجامعة الناشئة ولكن سنرى النتاج بعد حين لنقارن بينها وبين الجامعات، شهادة حق : المباني والتجهيزات والنظافة شيء لايعلى عليه ماشاء الله

  7. أختي الفاضلة إبتسام, التناقضات مكتنزة في مؤسساتنا, وكلما أدرك المرء أكثر, لاحظ هذه التناقضات أكثر.

    أود الإشارة إلى أن جامعة TWU الأمريكية في تكساس, وهي جامعة نسوية, ولكن في (غايتها) كتبت
    “TWU prepares women and men for leadership and service through high quality undergraduate, graduate and professional programs on campus and at a distance. A TWU education ignites potential, purpose and a pioneering spirit. ” فهي تشمل الرجال والنساء في جميع المراحل للتعليم العالي.

    كما أن هذه الجامعة مليئة بالأساتذة الذكور, وأرجو الاطلاع على صفحات (Faculty and Staff) وستكتشفين أن فكرة الجامعات النسائية 100% غير دقيقة (مثال: http://www.twu.edu/biology/faculty-staff.asp)

    والأمر نفسه ينطبق على الجامعة الآسيوية للبنات (http://www.asian-university.org/facultyAndStaff/faculty.htm).

    وشكرا,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s