قراءاتي

بجعات برية

..

الأعمال العظيمة لا نستطيع الحديث عنها بأحرف عادية، وهذا ما أشعر به بعد  الانتهاء من الملحمة الروائية “بجعات برية” التي مزجت بين المذكرات الشخصية والنفس الروائي الطويل لتسرد لنا حديثًا مطولا عن الصين القديمة “الإقطاعية” والصين الجديدة “الشيوعية” والتحولات بينهما، وتأثير ذلك على الصينيين أنفسهم..

كل ذلك من خلال استعراض حياة نسوة ثلاث من أجيال مختلفة (الجدة، البنت، والحفيدة).. تدور أحداث الرواية في الفترة (1909-1978) منذ بداية مولد الجدة، في الصين الإقطاعية وانتقالها من بيت والدها كجارية لأحد جنرالات الحرب.. وتعاني بعد وفاته بسبب زوجته، فتختلق قصة موت ابنتها لتهرب بها بعيدا وتتزوج مرة أخرى من الطبيب شيا الذي يكلفه زواجه من جارية تفكك أسرته وتشتت أبنائه وموت أحدهم.. فتعيش معه وابنتها في مكان بعيد يعانون خلاله من الاحتلال الياباني للصين، وسيطرة الشيوعيون بعد ذلك، ومحاولة تشويه الإنسان الصيني وجعله بلا ملامح تميزه، ومشاعر تمنحه إنسانيته.. تخلصت المرأة الصينية من “الإقطاعية” التي كانت ترى فيها متاعا للرجل، يجب أن يسير بطريقة يحبها الرجل، وتكون قدميها صغيرتان لا يتجاوز طولها ثلاثة بوصات مما يحملهن على ربطها منذ الولادة وتحمل الألم وكسر عظم القدم وانغراس الأظافر في اللحم واستمرار ربطها حتى لا تعود للنمو مرة أخرى، كل هذا لأجل الرجل.. الذي يريد أن يستمتع في جسد المرأة ولا يشاركها أي هموم أخرى في حياته، فقد كانت المرأة في نظرهم “ذات شعر طويل وذكاء قصير”.. ويذكرون النساء بالمثل الصيني التقليدي: “إذا كنتِ متزوجة فرخة فأطيعي الفرخة، وإذا كنتِ متزوجة كلب فأطيعي الكلب”..!!

ولكن هل نالت المرأة تحررها في الصين “الشيوعية”..؟ للأسف أن هذا لم يحدث، فكانت تحرم من قضاء الوقت مع أبنائها، والعلاقة الحميمة مع زوجها، ما عدا يوم واحد في الأسبوع، بسبب العمل من أجل الحزب.. كما حدث مع ابنتها التي تزوجت أحد قادات الحزب الشيوعي.. الحزب الذي يسعى لنبذ الطبقية ونشر قيم العدل والمساواة، الحزب الذي كان يحرم على الجميع التعبير عن مشاعر طبيعية بين الزوج وأبنائه، باعتبارها مظهرا من مظاهر البورجوازية التي تحاربها الشيوعية.. التي كانت صارمة في التعامل مع أعضائها وتعنفهم لو بدر منهم أي قول أو تصرف يعد خرقًا للقواعد.. عانت الأم مع زوجها في بداية زواجها ومرات حملها المتكررة بسبب ولائه  للحزب، ورفضه لخرق القواعد لأنه رجل مبادئي.. ولكنها بعد انخراطها في الحزب بدأت تتفهم موقفه..

وبعد الثورة وإعلان الجمهورية الشعبية تنشأ  الحفيدة “كاتبة هذه الرواية” في بيت شيوعي، يقدس الزعيم الأسطوري “ماوتسي تونغ” الذي حول الشعب الصيني إلى قطيع، لا يردد سوى اسمه، ولا ينظر سوى لصورته، حرّم كل شيء من الكتب عدا كلماته، ومقالاته، فنشأ الجميع على تقديسه.. ثم تحدث عدة تحولات في زمنه كان من أسوأها “الثورة الثقافية” التي لا تمت للثقافة بصلة، الأبطال الشيوعيين في فترة ما قد يتحولون لمجرمين ويتم اعقتالهم كما حدث لوالديها وما حل بهم بعد ذلك من أمراض وضغوط عصيبة، وتقوم تصفية الحسابات بدورها في هذه الفترة الزمنية العصيبة وتدهور الاقتصاد الصيني الذي أعقبه مجاعة كبيرة تستمر قرابة سنتين..

ولكن حياة هذه الحفيدة تتغير بعد منحها بعثة للدراسة في بريطانيا، كأول فتاة تحصل على بعثة في منطقتها التي يبلغ عدد سكانها قرابة التسعين مليونًا..!! وبدأت بكتابة روايتها هناك بحرية دون أن تخشى الكتابة التي كانت فعلا محرما في الصين في فترة من الفترات.. وزارتها أمها لتحكي لها حكايتها وحكاية جدتها وساعدها زوجها البريطاني في كتابة هذه الرواية العظيمة حيث نقلت من خلالها معاناة شعب عانى الأمرين في ظل سياسات مؤلمة تسحق الإنسان، وتمحي كرامته..

الرواية تخبرك كيف يخاف الإنسان؟ كيف يجزع ويجوع؟ كيف يشعر بالذل؟ كيف تلصق به التهم جزافا ويطلب منه الاعتراف بما لم يفعل؟

نُشرت الرواية للمرة الأولى سنة 1997 وقرأها أكثر من 13 مليون قارئ مترجمة لـ 36 لغة، ولكنها مازالت ممنوعة في الصين حسب مقدمة الرواية التي كتبتها الكاتبة سنة 2003 وكذلك ممنوع على أي صحيفة أن تكتب عنها..!!

النسخة التي كانت بين يدي، من منشورات دار الساقي، الطبعة الثالثة سنة 2012 في 605 صفحات من القطع الكبير..

**

مقتطفات من الرواية

– تعلّم الناس أن يتجاهلوا العقل، ويعيشوا مع التمثيل.

– ماذا عسانا أن نفعل بحريتنا؟ عمليًا، لم تككن هناك كتب، ولا موسيقى، ولا أفلام، ولا مسرح، ولا متاحف، ولا مقاهٍ، ولا وسيلة يشغل المرء بها نفسه..

– الضجر متعب، إنه كالكدح الذي يقصم الظهر.

– في مقدوري أن أتقبل الجهل، ولكن لا أستطيع تمجيده، وأقل من ذلك القبول بحقه في السيادة.

– بدأت أرى أن التسامح مع المعارضة، مع المتظاهرين؛ هو الذي يُبقي الغرب متقدمًا.

Advertisements

4 thoughts on “بجعات برية

  1. كلما قرأت شيئاً عن الذل والمجاعة أحمد ربي إننا خلقنا مسلمين وفي دولة مسلمة ؛ فالعقل إذا أعطيته حرية كاملة مهما بلغ من العدل ( إن عدل ) فلن يكون أعدل من الإسلام ، فالشيوعية والرأس مالية أكبر مثالين على ذلك ، وحينها يصدق القائل ( عمر بن الخطاب أو علي بن أبي طالب ) نحن قومٌ أعزنا الله بالإسلام ، فمهما ابتغينا العزة بغيره أذانا الله .. 

    التدوينة جميلة وأجمل لو كانت بدون اخطاء املائية .. شكراً ابتسام .

    1. فعلا صدقت.. ونأمل أن يلهمنا الله ويهدينا لتطبيق الإسلام بشكل صحيح ..
      بالنسبة للأخطاء الإملائية عدلتها حين عاودت قراءة التدوينة.. وإذا مازال هناك المزيد من الأخطاء أسعد لو أرشدتني لها

  2. ما أتذكره من قراءة هذا الكتاب أن شعوراً طاغياً بالكآبة أحاط بي طوال فترة القراءة. المؤلفة كانت موضوعية عندما فسرت لماذا حاز الحزب الشيوعي على إقبال منقطع النظير في فترة حرب التحرير والزعماء الإقطاعيين: كل زعيم يقتحم مدينة أو قرية يعلن قوانينه الإستثنائية من مصادرة لأموال الناس وفرض للضرائب حتى أصبح كيس الخبز يكلف نقل عربة تحتوي على كميات هائلة من الأموال لا تساوي في سوق العملات شيئاً. ثم الثورة الثقافية التي كنت أسمع عنها ولا أعرف ما هي طبيعتها, وكم كان مقدار الصدمة عندما وجدت أن الطبقة المتوسطة والشباب قاموا بانقلاب على السلطة غير كامل بمباركة الزعيم الروحي للحركة ماو. خاصية أخرى لم أنساها حتى الآن: ما يسمي بالإنكار الذاتي. أن تقوم أمام لجنة من الحزب بنقد نفسك وتأنيبها ومهاجمتها لاتخاذها لسلوك ضد مبادئ الحزب. هذا الإنكار يقود للإلغاء التام لوجود الإنسان, بفعل الأنا البشرية نفسها تحت ضغط من الحزب. هناك أعمال أدبية أخرى تطرق هذا الجانب كذلك, منها رائعة الشاعر الروسي بوريس باسترناك, الدكتور زيفاجو,و فيلم East/West الذي أجده محاكاة رائعة لكنها تدور في الإتحاد السوفييتي. هذه قراءة كنت قد نشرتها قبل سنتين عن كتاب بجعات برية. bit.ly/SlWuvX
    شكراً ابتسام

  3. يالله, جميل سردك للروايه يا ابتسام, حسيت فيها كمية حزن كبيره
    يعطيك العافيه استمتعت جدا بالقراءه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s