قراءاتي

عن كتاب: حوار مع متطرف

غلاف كتاب “حوار مع متطرف”

كتاب حوار مع متطرف للمؤلف علاء الدين آل رشي، عبارة عن مناقشات واقعية دارت بينه وبين شخص من خلال الانترنت، هذا الشخص يعتقد أن فكر القاعدة هو منقذ الأمة، ويفتخر بتسميته متطرف..! وقد وضع المؤلف حديث الشخص المتطرف كما هو، ما عدا التجريح المباشر أو الانتقاص بأي شخص أو جهة ما.. أما ردود على المتطرف عدل عليها بإضافة المصدر للتوثيق.

الكتاب عبارة عن سبعة عشر فصلا،  أو سبعة عشر جولة كما أسماها المؤلف. تبدأ كل جولة بمقولة أو مقولتين لكبار المفكرين والعلماء (مسلمين غالبا) جاءت في 405 صفحة، والكتاب من القطع الصغير تقريبا، نشره مركز الناقد الثقافي عام 2008 .. تدور هذه الجولات حول أبرز القضايا التي ينشأ فيها خلاف، كالاستبداد، الردة، التعامل مع غير المسلم، الديمقراطية، تعريف الدولة، الفنون وموقف الإسلام منه، المرأة، والعقل والجمود الفكري، وما إلى ذلك من قضايا مازالت تثير الجدل والقاش حولها لا ينتهي، والبعض يُظهر فيها الأحاديث التي تتناسب مع رأيه ويخفي غيرها أو يفسرها بطريقة تتناسب مع رأي مدرسته فقط..!! في هذا الكتاب تشعر أنك تحتاج لمعرفة الآراء الفقهية في عدد من القضايا حتى لا تكون عرضة لخداع أحدهم أيا كان..!

الكتاب جيد بأسلوبه المبسط والذي يعرض لك معظم الحقائق والآراء ويجعلك قادر على الاختيار مع أي رأي تميل، ويمكنك من تأمل موقفك ومواقف من هم حولك تجاه أي قضية من القضايا. وربما ساعك في أن تقيس مستوى التطرف لديك، فلا أتصور أن أي منا يخلو من تطرف ما : )

كما أن قراءة مثل هذا الكتاب تساعدك على الرد على بعض الناس الذين يحملون رأيا متطرفا من غير قناعة، ولكنه مجرد رأي عالم أو شيخ يثقون بعلمه.. يرددون رأيه بلا تمحيص أو تفكير..

**

مقتطفات من الكتاب:

(قبل أن نقرأ صورتنا في مخيلة الغرب؛ علينا أن نراجع كيف نبصر أنفسنا في المرآة أولا وكيف نقدّم صورتنا إلى الآخر ثانيا؟!)..

(إن إقامة الدين تعني الاجتماع عليه وليس التفرق فيه. وهكذا نخسر الإسلام ونكسب أعداء جدد في كل يوم. كل ذلك نصنعه بأيدينا وبحجة الدفاع عن الإسلام‘ نحن نتقن إماتة قوانا وفقدان دوافع النهضة)..

(المواجهة الحقيقية هي في الواقع وتغييره، وليس في قلب النظام وتدميره)..

(من آفات التعليم والتربية في المجتمعات العربية أنها تقم على الذاتية والانطباع الشخصي لا التأملي)..

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s