قراءاتي

أسئلة الثورة.. بلا أجوبة!

’,

أسئلة الثورة ،، لـ سلمان العودة

كتاب صادر عن مركز نماء للبحوث والدراسات

الكتاب من القطع المتوسط يقع في 206 صفحات.. يعد كتابا خفيفا يمكن قراءته بسرعة، وخصوصا أنه يتعرض لأسئلة وأحداث وموضوعات تم استعراضها والحديث فيها طيلة سنة 2011 منذ اشتعل جسد البو عزيزي وحتى الآن..

ما الذي يقدمه هذا الكتاب؟

حاول د. سلمان العودة الإجابة على عدة تساؤلات قد تمر في ذهن العربي، وربما السعودي تحديدا الذي لم يعتد على الثورات، وربما البعيد عنها كل البعد، ولم يقرأ تاريخها، ولم تطلعه المناهج الدراسية عليها كما يجب، والسبب في ذلك معروف.

فتاريخنا في كل المراحل تكرار لما سبقه وإن كان بتوسع بسيط! وكأن التاريخ قاصر عن موضوعات جديدة وعميقة تجعلنا نفهم دورة الحياة

نعود لكتاب “أسئلة الثورة”.. الكتاب مقسم إلى خمسة فصول: تساؤلات ما قبل الثورة، الثورة وسؤال المشروعية، ما بعد الثورة.. تساؤلات في مفاهيم ملتبسة، ما بعد الثورة وسؤال العلاقة مع الآخر، وأخيرا قلق ما بعد الثورة.. تساؤلات وإشكاليات

وكما هو واضح من عنوان الكتاب، وعنوان الفصول، حمل الكتاب أسئلة كثيرة، لا أجوبة واضحة وصريحة وقطعية، كما هي عادة د. سلمان العودة، فهو كمن يشرع لك الأبواب لتتأمل وربما تتوه، وربما تشعر أنه يوجهك لاتجاه واحد، وهو هنا في هذا الكتاب، يوجهك لحب الثورات، وكأن هذا الكتاب يصنف ضمن ما جاء في مديح الثورات، وربما كان هذا سبب منعه. حيث أنه يتحدث عنها بطريقة إيجابية وأنها تغيير نظام الحكم ليصبح وطنيًا..!! كما أنه أشار في أحد الأبواب التي تعنى بالحديث عن علاقة الحاكم بالمحكوم إلى عدد من الأحاديث والأقوال التي اعتدنا على سماعها من علمائها وحفظناها لكثرة تردادها علينا، بأن هذه الأحاديث بعضها ضعيف، والبعض الآخر مرسل..!!

ماذا قدم لي الكتاب على المستوى الشخصي..؟ 

حقيقة لا شيء، الكتاب كان أبسط مما توقعت، وربما تضخم توقعي بأنه يحمل شيئا كبيرا بعد صدور قرار منعه في معرض الكتاب في الأيام الأخيرة للمعرض. ولكن هذا القرار أعطى الكتاب شهرة أكثر مما كان يستحقها.. 

ولكن ربما جاء هذا القرار بناء على حديث العودة السابق حول ثورة تونس وثورة مصر، ما يلقاه العودة من قبول لدى شريحة كبيرة من المجتمع. على مر السنين : )

حاولت وضع تلخيص لبعض النقاط التي ذكرها في الكتاب، باستخدام الخريطة الذهنية، وسأحاول الالتزام بها مع كل كتاب أقوم بقراءته ليبقى أطول مدة ممكنة بالذاكرة، وإذا نسيت أعود لهذه الخريطة بنظرة سريعة وأتذكر أبرز ما فيه بإذن الله : )

 

 

Advertisements

2 thoughts on “أسئلة الثورة.. بلا أجوبة!

  1. فكرة “الخريطة الذهنية” لشرح كتاب واستعراضه من أجمل الأفكار التي قرأتها وشاهدتها بعد أن كنت قد تعرفت عليها من دورة في الجامعة قبل سنوات.
    أحيي هذا الجهد ابتسام.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s