يوميات معرض الكتاب · أيام عالمية ومناسبات · زيارات وفعاليات

وحدي .. في معرض الكتاب

’,

ذهبت باكرا هذا الصباح ودلفت إلى المعرض بد انتظار دام عدة دقائق لازدحام البوابة بطالبات المدارس من مراحل مختلفة، كم تبهجني رؤية طلاب وطالبات المدارس في المعرض رغم الفوضى التي قد يسببونها في المعرض، ولكن وجودهم مهم جدا، يكفي أن يتعرفوا على الكتب ويشاهدوا سلوك القراء في تصفح الكتب والسؤال عنها وحرص الناس على معارض الكتب، فقد يكتسبون هذا السلوك يوما.. وربما يستفيد من كل رحلة طالب أو طالبة، هل يحق لنا أن نحرمه هذه الفائدة لأن البقية مزعجين؟

انظروا للمواقف لأول مرة أراها بهذا الشكل في المعرض 

وبقيت في ركن النادي قرابة الساعتين والتقيت فيها بعدد كبير من طالبات الجامعة بعضهن سبق وأن التقيتهن في فعاليات النادي وبعضهن تعرفت عليهن للمرة الأولى، والبعض منهن تعرفن إلي من خلال تويتر.. وكان من أجمل الأشخاص الذين جاؤوا لتبديل الكتب رجل خمسيني تقريبا، معه خمسة كتب، روايتين وثلاثة كتب فكرية يرغب في تبديلها. وكان يقرأ الكتب قراءة فاحصة على خلاف أغلب الشباب حين يقرؤون الكتب لتبديلها، البعض يقرأ العنوان فقط، أو يقرأ اسم المؤلف، أو يشده الغلاف. أو يبدل رواية برواية لمجرد التبديل. ومن خلال ملحظتي لمعارض تدوير سابقة، من يبدل كتابه بهذه السرعة، يعود بأسرع منها ليبدل هذا الكتاب الذي أخذه بسرعة البرق. والغريب أنهم يسألون عن كتبهم، حيث أنهم يندمون بعد يوم أو يومين على استبدالها. كتبكم تنازلتم عنها وأخذتم مقابلها كتاب آخر. وهي الآن أضحت ملكا لمن بدلها بغيرها. وهذا حال البعض حتى عند الشراء: لا يتصفحون الكتاب بشكل جيد قبل اقتنائه، والبعض يكتفي برأي فلان من الناس. ليس بالضرورة أن تتوافق مع غيرك من الناس في اختيار الكتب. وهذا طبيعي جدا : )

ثم تجولت جولة سريعة في المعرض لعلمي أن رواية عبد الواحد الأنصاري الأخيرة المعنونة بـ الإسماعيلي ستصل هذا اليوم، وتوجهت مباشرة لـ دار الكفاح وأخبرني أنها ستصل بعد عشر دقائق، وهذا ما حصل.

ومن المركز الثقافي العربي أخذت كتاب: الثقافة السياسية في السعودية.. لـ فايد العليوي،، غلاف الكتاب أستطيع تصنيفه من أسوأ الأغلفة على الإطلاق

ومن دار التنوير، أخذت كتاب مصطفى حجازي: إطلاق طاقات الحياة.. قراءات في علم النفس الإيجابي،، وواضح أن مصطفى حجازي أعجبني جدا حين قرأت له كتاب سيكولوجية الإنسان المقهور.. ولاحظت وجود بعض روايات دار المدى السورية لديهم. وكذلك دار الفكر المعاصر اللبنانية لديها إصداراتها وإصدارات دار الفكر السورية.

ومن دار الانتشار العربي: الحركة الإسلامية.. رؤية نقدية، نظرة العرب إلى الشعوب المغلوبة لـ شافية حداد السلامي، وحقيقة الموت في نظر الديانات لـ بوساحة أحمد.

وقبل أن أختم جولتي ذهبت لدار جداول أطلب كتاب سقوط التابو.. الرواية السياسية في السعودية لـ محمد العباس، فأخبرني أنه ممنوع وموجود في المستودع وقد لا يتمكن من جلب النسخة الآن، اتفقنا على أن أمر لأخذها يوم الثلاثاء.. بعض الكتب تشعر حين تشتريها بأنك تشتري جرعة مخدرة! ربما يتساهلون في بيع المخدر ولا يتساهلون في بيع الكتب لأنها تفتح العقل على ما لا يريدونك أن تراه..

Advertisements

2 thoughts on “وحدي .. في معرض الكتاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s