يوميات معرض الكتاب · أيام عالمية ومناسبات · زيارات وفعاليات

في معرض الكتاب.. مع رفيقة القراءة

’,

متشوقة لهذه الصحبة، ذهبت أنا والهنوف التي تعرفت عليها قبل سنتين تقريبا في إحدى فعاليات نادي القراءة.. ولدينا بعض الاهتمامات المشتركة، سواء في القراءة أو غيرها..

وكان لزيارة المعرض معها طعم مختلف..

وصلنا المعرض قرابة الحادية عشرة والنصف، كان المعرض فارغا إلا من بعض طلاب وطالبات المدارس الذين يملؤون المعرض ضجيجيا جميلا، رغم أن البعض ينزعج من تواجدهم، إلا أني أشعر بالفرح وأنا أراهم يتجولون في المعرض. فربما ساهمت هذه الرحلات في تغيير أحد الأطفال إلى طفل قارئ يعشق الكتاب والعلم والثقافة

كانت المواقف خالية تقريبا إلا من حافلات المدارس

وكانت البوابة خالية تماما، إلا منا

وفي هذا اليوم التقيت رفيقة قراءة أخرى، وهي بثينة بنت عبد العزيز التي عرفتها من منتدى المعالي، الذي سجلت فيه أيضا لأجل نادي القراءة، فقط كان في المنتدى قسم فعال، يمل اسما جميلا، ألا وهو: وطن القراء.. تنوعت الأفكار فيه والبرامج لتشجيع مواطنيه على القراءة وتثبيت ما يقرؤون من خلال المسابقات والملخصات والقراءات وغيرها من أفكار إبداعية لطيفة.. تجولنا معا في المعرض.. ووعدتها بزيارة قريبة، ولا أعلم متى أفي بوعدي هذا :$

وعدت مرة أخرى لرفيقتي الهنوف، نتجول معا، نتفحص الكتب ونقرأ معا، تطلعني على بعض ما ترى

كنت أحدثها عن بعض الكتب وأسعارها التي لا تتناسب ومحتواها، والغريب أن الكتب ذات القيمة العالية والمحتوى المتعوب عليه فعلا، تكون أسعارها رخيصة، المشكلة أن الكتب والثقافة تعتمد مبدأ العرض والطلب أيضا. فتجد الكتاب الذي ينتشر عن طريق النت، ويعرف صاحبه من خلاله قد يصل سعره إلى 50 ريال وهو قد لا يكون سوى رواية لا تقدم أي قيمة معرفية وأحيانا لا ترضي الذائقة الأدبية، وإنما تحكي قصة حب تتخذ المسار الطبيعي في بلد كالسعودية وتفشل في النهاية. إذا كانت جميع النهايات معروفة لماذا نقرأ المزيد من الروايات التي ترسخ هذه النهاية، ونسمح للناشر بأن يستفغلنا ويبيعنا هذه الأحرف بهذه القيمة..؟

من المركز الثقافي العربي أخذت ثلاثة كتب لـ د. مصطفى حجازي: التخلف الاجتماعي، الإنسان المهدور، وعلم النفس والعولمة.

من مؤسسة الانتشار العربي أخذت كتب زكي الميلاد: الإسلام والحداثة، الإسلام والعولمة.  وكتاب مشاري النعيم: اتجاهات النخب السعودية نحو التحديث السياسي في المملكة (2001-2011) ، وكتاب المبسّط في النحو والإملاء لـ علاء اللامي.

ومن دار رياض الريس أخذت كتاب: كيف تفقد الشعوب المناعة ضد الاستبداد لـ هشام علي حافظ، جودت سعيد، وخالص جلبي.

ومن دار الآداب حصلت على خارج المكان لـ إدوار سعيد.. دار الآداب هذه السنة انتبذت مكانا قصيا لا أعرف السر وراء ذلك. وبصراحة شعرت بأن توزيع الدور هذه السنة غريب عجيب.. وسأتحدث عن هذه الإشكالية في آخر تدوينة بإذن الله

ومن دار الساقي أخذت رواية بجعات برية.. دراما الصين في حياة نساء ثلاث 1909 – 1978

ومن دار جداول أخذت كتاب الجسد الأنثوي وهوية الجندر لـ خلود السباعي.

ومن دار العين أخذت كتاب جلال عامر، مصر على كف عفريت. وسألت عن الروايات المرشحة للبوكر، فلم أجد لديهم سوى رواية واحدة وهي: عناق عند جسر بروكلين لـ عز الدين شكري فيشر. وقال قد تجدينها في الدار العربية للعلوم ناشرون، ولم أجد لديهم منها أي شيء، وفي الدار المصرية اللبنانية وجدت إحدى الروايات المرشحة وكانت بعنوان العاطل لـ ناصر عراق، وأخذت هاتين الروايتين، وقلت للهنوف: الرواية التي أقرؤها لن تفوز كالعادة، ستفوز تلك التي لن أجدها : )

وأخيرا من دار مدارك كتاب تركي الدخيل الفارغ: دليل الرجل إلى فهم المرأة! طبعا عدد لا بأس اندهش من اقتنائي لهذا الكتاب، حتى البائع يقول لي: تصفحتي الكتاب؟ متأكدة انك عايزة تشتريه؟  ولكني أنوي على تنفيذ فكرة ما، وآمل أن تنجح : )

وبالمناسبة لـ تركي الدخيل أربعة كتب فارغة، حملت العناوين التالية: كيف تكسب المال بأقل مجهود؟ كيف يفكر القذافي؟ دليل الرجل إلى فهم المرأة، ودليل المرأة إلى فهم الرجل.

وأعتقد أن عنوان كتاب نبيل المعجل “يا زيني ساكت” يتناسب مع كتب تركي الدخيل بـ جدارة : )

حصيلة هذه الزيارة مجتمعة

Advertisements

2 thoughts on “في معرض الكتاب.. مع رفيقة القراءة

  1. جميلة جداً تدويناتك ❤
    على طاري الكتب ذات القيمة عاليه تكون رخيصة فعلاً
    اشتريت كتاب بثلاث مجلدات بورق فاخر وغلاف جميل
    يختص بالنقد الادبي لـ شعر ونثر فصيح لم يكلف ٣٠ ريال
    شي يقهر
    سددك الله ورعاك ❤

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s