يوميات معرض الكتاب · أيام عالمية ومناسبات · زيارات وفعاليات

أخواتي وأنا،، في معرض الكتاب

’,

كانت زيارتي الثانية للمعرض مساء الجمعة مع أخواتي، الجميل في الموضوع أن إحداهن لم تكن تحرص على المعرض ولم تكن تقرأ، إلا نادرا. حين تثير رواية ما بعض الضجة فإنها تقرأها بدافع الفضول فقط لا أكثر..

وصلنا المعرض متأخرين قليلا بحدود الخامسة والنصف، وفي طريقنا لأعلى شاهدنا حافلة كبيرة، من طابقين كتب عليها مكتبة الملك عبد العزيز العامة، المكتبة المتنقلة.. حرصت على أن أذهب لها لأن أختي الصغرى الدانة، تتمنى منذ زمن أن تصعد حافلة بطابقين، وكنا نستفزها اذهبي إلى لندن : )

سألت الرجل الواقف عندها ورحب بنا وقال يمكننا الدخول والتجول في هذه المكتبة المتنقلة، وأوضح أنهم أطلقوا هذا المشروع اليوم الجمعة، وهو عبارة عن مكتبة متنقلة تتواجد في القرى التي لا تحتوي مكتبات عامة. أعجبتني الفكرة جدا.. وأذهلتني الحافلة حين تجولت داخلها

في الطابق السفلي توجد مقاعد مريحة للقراءة وكتب منوعة في مختلف المجالات

والطابق العلوي توجد أجهزة كمبيوتر، وكتب منوعة أخرى، وكتب للأطفال، وشاشة كبيرة ومقاعد أرضية

ثم انطلقنا للمدخل المزدحم والمموء بأناس يملؤهم الشوق لزيارة المعرض والتجول بين الدور، وأناس يتجولون فقط بلا فائدة وكأن هناك من يدعوهم فقط ليتجولوا فيه ويشاع عن المملكة بأنها بلد ثقافي عظيم، وأناس يبحثون عن أي شيء يمكن أن يغيّر وجه الرياض الذي ألفوه..

كان الازدحام شديدا جدا، ووقفنا في المدخل فترة طويلة، بسبب الازدحام والتفتيش ومشكلة النساء الأزلية في عدم الاصطفاف بشكل جيد في الطابور..

ومن الطبيعي جدا تساؤل أخواتي عن سبب التفتيش، أخبرتهن بأن هناك إشاعة بأن تهديدات بتفجير المعرض! ونحن على بعد خطوتين فقط من البوابة!

تقول لي إحدى أخواتي: تعلمين بذلك وتذهبين أكثر من مرة..؟ وإذا متنا؟ أجبتها: معناه أن هذا هو يومنا..! قلت: أم أنك ستكونين مثل من يقول: ما موقفكِ أمام الله إذا متِّ في معرض الكتاب..؟ وكأن معرض الكتاب مرقص أو ملهى.. يا عزيزي سيكون موقفي كـ موقفك حين تموت في معرض الكتاب  : )

أم أن زيارته حلال للرجال وحرام على النساء..؟!

دخلنا المعرض، وفوجئت بأنه لم يكن مزدحما جدا كما تصورت، لا أعلم أين ذهب هؤلاء الناس الذين كانت تغص بهم بوابة المدخل.

وبخصوص المدخل، أحيي إدارة المعرض على أنها سمحت لنا بالدخول من البوابة ذاتها التي تؤدي بنا إلى الممر الرئيس في المعرض ولا ندخل كما السنة الماضية من بوابة جناح الطفل، وربما استمعوا لاقتراحاتنا العام الماضي حين أبدينا استياء من ذلك.. وهذا يحسب لهم إن كانوا فعلوا ذلك : )

من الأمور الجيدة التي تحسب لهم أيضا هذا العام: عدم تخصيص أيام للعوائل، وأخرى للرجال.. فالأيام للجميع منذ العاشرة صباحا حتى العاشرة ليلا.. فربما تتوفر لي فرصة الذهاب للمعرض هذا اليوم ولكن يصادف أن يكون يوما للرجال فقط، وهذا يقلل من أيام تواجدنا : )

وبعد دخولنا، اتجهنا أولا للركن المحبب لي، ركن نادي القراءة، وأعجبت أخواتي بالنادي، والإقبال عليه، وكانت معي مجموعة من الكتب وضعتها للنادي ولم أبدلها بشيء. وفي ركن النادي التقيت بأصدقاء كنت أعرفهم من خلال تويتر أو الفيسبوك فقط، ولكن المعرض هذا العام جعل الكائنات النتية تبدو لي كائنات حقيقية.. وكان في الركن الزملاء عبد الله البلعاسي وسامي عبد الله الذي أشاد ببعض الكتب والإصدارات الحديثة وأبدى امتعاضه من تلك الكتب التي يكون أصلها مقالات تُجمع للكاتب.

وانتقلت مع أخواتي إلى جناح جمعية المكفوفين الخيرية، تلك الفئة التي صار بيني وبينهم ارتباط روحي بعد أن عملنا أنا ومجموعة من الزميلات والزملاء على مباردة أطلقنا عليها مسمى “مجموعة الكفيفين العرب” والتي ستنطلق قريبا جدا بإذن الله

والتقيت مجموعة الكفيفين الذين التقيتهم في الزيارة الأولى لي بالمعرض، أ. ماجد المعلم، و أ. عمر السحيباني، وهما شخصان رائعان ومميزان جدا، ويملؤهما حماس جميل للتعاون معنا في مجموعتنا الوليدة.

وقد أهدوني حينها هذا القلم الصغير الجميل

وأخبرتهم أني سأزورهم لاحقا مع زميلاتي، وكل من أعرفه سأخبره عنكم ليفخروا بكم، ويعلموا أن هناك أشخاص حرموا من أصعب شيء يمكن أن يفقده الإنسان ومع ذلك، هم يبقون على تواصل معنا ومع العالم من حولهم عن طريق أحدث التقنيات والوسائل سواء تويتر أو الفيسبوك وخلافه..

وبدأت الجولة في المعرض، ولأن أخواتي جئن من أجل الروايات فهن لا يردن سوى دار الساقي والفارابي : )

دار الساقي أجادت في تقسيم الدار إلى قسمين حيث وضعت الروايات في جهة، والكتب الأخرى في الجهة المجاورة، ويتكدس قسم الروايات بالنساء غالبا ..!!

وأخذت من الساقي رواية أبناء ودماء، لعلمي أن صاحبة الرواية من آل سعود، والدافع هو فضول لما يمكن أن تكتبه أميرة ما : )

أما أخواتي أخذن مجموعة من الروايات 

من وجهة نظري أفضلهن طبعا: هي رواية سعد الدوسري: الرياض-نوفمبر 90 الجدير بالذكر أن هذه الرواية فازت بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب التي استحدثتها الوزارة هذا العام.

لكن لا بأس ليقرأن الروايات، فدائما ما تكون الرواية هي البداية ليصل الشخص لحب القراءة، يكفي أنها تجعل الشخص يملك مرانا على القراءة وتمنحه الاعتياد عليها.

والكتاب الذي ابتاعته أختي فقط لأنا سمعت الكاتبة تتحدث عنه، ولأن الغلاف أعجبها، كتاب الأزرق والهدهد لـ جاهدة وهبة، والحق يقال بأن فكرة الغلاف جميلة جدا، وكذلك تصميم الصفحات الداخلية وكأنها حائط فيسبوك، ولكن الكتاب لا يبدو جيدا ويستحق الاقتناء.. يبدو أن جاهده تبرع في الغناء والتلحين أكثر من الكتابة والتأليف : )

ولأن اهتماماتهم تختلف عن اهتماماتي تماما، قلت لهم هذا فراق بيني وبينكم، وموعدنا المقهى لاحقا : )

وبدأت جولتي… اختلفت رحلتي هذه المرة لأني أحمل قائمة أخرى لإحداهن طلبت مني توفيرها لها.. ولله الحمد استطعت توفير كل ما جاء فيها عدا كتاب واحد لأنه ممنوع للأسف

وقبل أن أبدأ في الشراء، حصلت على كتاب الأستاذ أمجد المنيف موقعًا منه

أخذت كتبي التي أوصيت عليها من الشبكة العربية للأبحاث والنشر، وهي المجموعة التي ذكرتها في التدوينة السابقة.

وتمكنت من الدخول للشبكة العربية حيث كان الازدحام أقل، ولاحظت تخصيص الرف الأيمن لمنشورات دار نماء وأخذت منها كتاب أسئلة الثورة لـ د. سلمان العودة بعد تردد.. وكنت أتساءل بيني وبين نفسي: ما الذي يدفعني لاقتناء الكتاب: هل هي الثورة أم الأسئلة أم أنه سلمان العودة..؟ ولكني حسمت أمري وأخذت الكتاب.. والغريب أنه حين بقي من عمر المعرض يومان فقط أعلن د. سلمان العودة في تويتر أن كتابه منع من البيع في المعرض.. مضحك أمر هذا المنع حيث أن البعض بدأ بقراءة الكتاب وانتهى منه.. كما تم توفير نسخة PDF  من الكتاب : )

وأخذت أيضا كتابا آخر لـ د. سلمان العودة، بعنوان: كيف نختلف..؟

وللدكتور سلمان العودة كتابين آخرين، أحدهما من وحي تويتر بعنوان: لو كنت طيرا.. ولكني بالطبع لم أفكر باقتنائه لأنه حسبما فهمت من تصفحي السريع له أنه عبارة عن تغريدات الشيخ سلمان في تويتر : ) والآخر بعنوان مع الأئمة، لكني لم أطلع عليه.

ومن دار وجوه، أخذت الجزء الثاني الذي طال انتظاره لكتاب عبد الكريم بكار: هي.. هكذا، كيف نفهم الأشياء من حولنا.. حرصت عليه لأني وجدته من أفضل كتب بكار التي اطلعت عليها مسبقا، وآمل أن يكون الجزء الثاني رائعا كالأول : )

وعدت مرة أخرى لـ دار طوى، وأخذت منها: السلطة والهوية.. ملامح من تشكلات المجتمع السعودي لـ إبراهيم شبحي، حجامة العقل بين العدمية والأدلجة لـ مجاهد عبد المتعالي، وأخبار الفتنة الكبرى.. عهد عثمان بن عفان لـ حسام شحادة.

ومن دار الشروق أخذت رواية الزيني بركات لـ جمال الغيطاني

ومن دار المنى السويدية الوحيدة التي تقع خلف جناح ضيف الشرف مباشرة أخذت أخيرا؛ عالم صوفي وسر الصبر لـ جوستاين غاردر.

انتقلت إلى الدار العربية للعلوم ناشرون بحثا عن الرواية التي أشاد بها طامي السميري كثيرا: ابن طرّاق للأخوين محمد وبدر السماري، ولكنهم أشاروا إلي بأنها قد تكون موجودة في دار أثر ، لأول مرة أسمع باسم هذه الدار بحثت عنها لأجدها تقبع في ركن قصي من المعرض، دار أثر التي جمعتني بأصدقاء قدامى من جسد الثقافة سواء الموجودين في الدار، أو اللذين تواجدوا عن طريق كتبهم في الدار، ولأني عضوة قديمة جدا في الجسد حاول عبد الله فهد التسويق لكتبه بشكل جيد، وخرجت من الدار بـ رواية صلاح القرشي وادي إبراهيم، وكتاب المبدعة “رهيد أو سميرة السليماني”.. والحزن يجلب لهنّ الماء.. وحوارات في الرواية العربية لـ طامي السميري. ورواية باولا لـ إيزابيل الليندي، ترجمة صالح علماني، وأخيرا رواية ليلة لشبونة لـ إريش ماريا ريمارك، ترجمة ليلى نعيم.

والتقيت الزميل عبد الله الدحيلان، بين أروقة المعرض، سألني إن كنت أنوي حضور ندوة فؤاد الفرحان وريم السعوي، أخبرته بأني لست حريصة على حضور أي من الفعاليات التي تقام على هامش المعرض، شدني كثيرا بنرامج العام الماضي لجرأته، ولكنه للأسف كان حبرا على ورق، ولم ينفذ منه شيء لأسباب يعرفها الجميع : )

ولكن من ردة فعل المغردين في تويتر، تبيّن أني فوت على نفسي ندوة رائعة : )

وأخيرا أخذت: التدريب الإعلامي، وفنيات التحرير الصحفي، من المكتب الجامعي الحديث.

وختمنا جولتنا في المعرض بموكا باردة تمنحنا طاقة بعد جولة امتدت حتى نهاية اليوم : )

وهذه هي الحصيلة النهائية من كتب الزيارة الثانية

Advertisements

3 thoughts on “أخواتي وأنا،، في معرض الكتاب

  1. جميلة جولتك في المعرض وواضح جدا انك قارئةمنذ القدم لذلك كان أكثر تعليقك على المبتدئين في القراءة

    قراءة موفقة

  2. ما شاء الله ❤
    السنة الماضية اصطحبت احد اخواتي وهذه السنة اعتذرت
    لا تفرحين كثير :d
    – نادي القراء شي جميل بالمناسبة وكذلك مكتبة الملك عبد العزيز

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s