يوميات معرض الكتاب

رفيقتي ذات العكاز ،، في معرض الكتاب

’,

مدخل:

بدأ حبي لمعارض الكتب منذ أن كان معرضا صغيرا تقيمه عمادة شؤون المكتبات في بهو جامعة الملك سعود، رغم أن الدور عددها قليل جدا، والمكان صغير وهناك عدد كبير من الملاحظات إلا أنها تمثل تظاهرة ثقافية لم أشهدها من قبل..

وهذا المعرض متشوقة له لسببين؛ الأول: أنه معرض الرياض الدولي للكتاب : )

والسبب الآخر: أن نادي القراءة يشارك لمرة الأولى في المعرض بفكرة برنامج تدوير الكتاب، ضع كتابك.. وخذ آخر!

وكنا نريد لها أن تظهر بشكل لائق يليق بمستوى النادي وبتواجده في معرض الرياض الدولي للكتاب المكان الذي يجمع المثقفين والمثقفات من داخل الرياض وخارجها، بل ومن داخل السعودية وخارجها.  وشكرا لكل من ساعدنا وسهل لنا إجراءات التواجد في معرض الرياض الدولي للكتاب؛ د. ناصر الحجيلان، وأ. عبد الله الكناني، وأخيرا أ. محمد المحمد..

ولأني من مشرفي النادي منحت بطاقة تخولني الدخول ليوم الافتتاح، ولكني لم أتمكن من الذهاب لظروف خارجة عن إرادتي، وانتفع أحد الأعضاء المتحمسين للنادي بهذه البطاقة، رغم أنها تحمل اسمي 😀

الجميل في الموضوع أنه لم يتعامل مع الموضوع بحساسية زائدة، لأن البطاقة مكتوب عليها اسم بنت! رغم الموقف المحرج الذي صادفه حين قابلته إحداهن وسألته: لماذا تضع بطاقة ابتسام..؟

في يوم الأربعاء، اليوم الأول لزيارة المعرض، ذهبت أنا وصديقتي رهام التي كانت تتوكأ عكازا لإصابتها إصابة مؤقتة في قدمها -عافاها الله-، كنت أطير شوقا للمعرض وللاطلاع على ركن النادي، ولكني فجأة أتذكر رفيقتي التي لا تستطيع أن تجاريني بمشيتي. وفي ركن النادي التقيت ببعض أعضاء النادي: مفرح المالكي، الذي يقدم المحاضرات العامة للنادي غالبا، وسارق بطاقتي 😀 والشاب المتعاون مع نادي القراءة عبد العزيز السماري..

ركن نادي القراءة اجتهد في يومه الأول بشرح فكرة التدوير لأغلب زورا المعرض الذين لم تكن الفكرة معروفة لديهم، خصوصا وأنها حين أقيمت في نادي القراءة قبل أربع سنوات، كانت تقام لأول مرة في المملكة العربية السعودية. وآمل أن تطبق كثيرا وتنتشر نوادي القراءة في المملكة ويكثر القراء وينتفعوان بما يقرؤون، حتى نستطيع القول بكل ثقة بأن أمة إقرأ.. تقرأ : )

 

 من الأمور الجميلة التي حدثت في اليوم الأول مرور د. عبد الله الغذامي على ركن النادي..حيث استوقفناه وحييناه تحية صباحية جميلة، ردها لنا بأجمل منها، وحين عرفني قال: لم نركِ في المعرض هذا العام، وبقيتِ هنا في الركن، يبدو أن نادي القراءة منعوكِ من التجول في المعرض..! قلت: لم يمنعوني، ولكن قلبي في النادي ()

وقبل أن يغادرنا قال لنا بضع كلمات مشجعة: “في السابق كان الشاب يقرأ لوحده، ولكن وجود النوادي يشجع كثيرا على الاستمرار على القراءة وإثارة النقاشات”. ووعدنا بزيارة أخرى لاحقا..

بعد ذلك ذهبنا أنا ورفيقتي “رهام” إلى المعرض، والتجول بين أروقته، غياب الدور السورية شكل فارقا حقيقة، كما أن غياب دار الجمل للسنة الثانية على التوالي ترك فراغًا أيضا.. وكنت أخشى أن تتعب رفيقتي من المشي، وكنت أمشي معها قليلا، ثم نجلس قليلا. وأجدها فرصة لأن أقول بأن أحد عيوب معرض الرياض الدولي للكتاب قلة كراسي الراحة، على الرغم من ملاحظة العدد الهائل لزوار المعرض واختلاف حالتهم الصحية والعمرية. هناك كبير السن، المرأة الحامل، صاحب العكاز –كرفيقتي- وغيرهم وغيرهم كثير..

في اليوم الأول –صباحا- كان المعرض مزدحما جدا، بطريقة لم أكن أتوقعها، حتى أن بعض الدور لم أتمكن من الدخول لها؛ مثل الشبكة العربية للأبحاث والنشر وغيرها الكثير..

كانت مشترواتي قليلة ومحدودة في اليوم الأول..

دار جداول تميزت هذا العام بتنوع مؤلفاتها، لكن أحد عيوبها أن الكتب كانت تصل لاحقا للدار، ولا أعلم هذه هه سياسة جديدة متبعة..! حتى يضمنوا زيارة رواد المعرض لهم باستمررا.

أخذت منها: فكرة المخلّص لـ محمد الناصر صدّيقي، الدين والهوية لـ السيد ولد أباه، الجابري.. دراسات متباينة لـ مجموعة من الباحثين، عبد الله القصيمي.. التمرد على السلفية لـ يورغن قازلا، من ذكرياتي لـ هاشم الرفاعي، الرواية الجماهيرية لـ سعد بن محارب المحارب، الإعلام الجديد في السعودية لـ سعد بن محار المحارب، أخضر يا عود القنا لـ محمود تراوري.

وفي دار طوى، التقيت بـ عادل حوشان الذي أشاد بركن نادي القراءة، وفكرته. وأخذت من هذه الدار: الحسين لـ علي الشدوي، الجازاويات لـ فهد فاتك، حلة العبيد لـ طارق الحيدر، حلم السلتي لـ ماريو بارغاس يوسا.

ومن دار الطليعة: تحرير الوعي الإسلامي لـ محمد أركون.

ومن مركز الناقد الثقافي: حوارٌ مع متطرف لـ علاء الدين آل رشي.

ومن دار العين للنشر رواية العهد الجديد لـ خالد البري.

ومن دار توبقال للنشر أخذت كتابين فقط: المقدّس الإسلامي لـ نور الدين الزاهي، والرمز والسلكة لأ بيير بورديو ترجمة عبد السلام بنعبد العالي. ولأول مرة أجد دار توبقال تأخذ مكانا جيدا في المعرض، لكن ليس لديها إصدارات جديدة كثيرة هذا العام.

ومن نادي حائل الأدبي أخذت كتاب فن الكاريكاتير لـرسّام الكاريكاتير طلال فهد الشعشاع

ومن نادي جدة الأدبي أخذت كتاب الرجولة عماد الخلق الفاضل لـ حمزة شحاتة، ربما جاء ذلك تحت تأثير أحد اللقاءات الأسبوعية لنادي القراءة، حين استعرضت إحدى الأخوات كتابا قديما طبع قبل أكثر من 30 عام، رسائل لابنتي شيرين،. ربما لأن هذا الاسم أعادني لمقاعد الدراسة في المرحلة الثانوية : )

الشبكة العربية للأبحاث والنشر؛ وكما قلت في تغريدة سابقة على تويتر: للسنة الثالثة على التوالي استطاعت الشبكة العربية أن تستحوذ على اهتمام القارئ، في السنة الأولى بكتاب: السعودية سيرة دولة ومجتمع، والسنة الثانية بكتاب: علماء الإسلام، وهذه السنة بكتاب: زمن الصحوة. هذه الكتب تجعلني أشعر أننا جميعا نقرأ الكتاب ذاته. وكأننا جميعا أعضاء ناد كبير، ينطبق عليه شعار المعرض: الحياة.. قراءة : )

المشكلة أني لم أتمكن من الدخول للدار لشدة الزحمة، فالدار تغص بالرجال ومن الأحجام الكبيرة الذين لا يمكن مزاحمتهم على الإطلاق -_-

وأوصيت على بعض الكتب خشية أن تنتهي أو تُمنع بعد يوم أو يومين من عرضها كعادة معرضنا الجميل للأسف..!

الكتب التي طلبتها: زمن الصحوة لـ ستيفن لاكروا، وكتاب بين الجزيرة والثورة لـ علي الظفيري، يوميات الثورة لـ نواف القديمي، وجاء معها في ضيافة كتائب القذافي، الديمقراطية لـ محمد الأحمري، سيادة الأمة قبل تطبيق الشريعة لـ عبد الله المالكي، صحوة التوحيد لـ محمد العبد الكريم.

 

الموقف الغريب الذي حدث معي: أن إحدى صديقات الفيسبوك التي لم ألتقيها أبدا -حتى هذه اللحظة- عرفتني في المعرض وأرسلت لي رسالة ع الفيسبوك

لكني للأسف لم أنتبه لرسالة الفيسبوك إلا بعد خروجي من المعرض، ولم يكتب الله لنا لقاء بعد : )

Advertisements

2 thoughts on “رفيقتي ذات العكاز ،، في معرض الكتاب

  1. مبارك لكم هذا الانجاز وهذه المشاركة في المعرض

    هل فكرتي بمشروع تدوير الكتب على الانترنت في موقع مستقل؟ قرأت مرة تقرير عن موقع لتدوير الأفلام بحيث كل واحد يسجل الأفلام اللي عنده واللي يبي السيدي يرسل له والمستلم يدفع فلوس الشحن، وطبعا يتعهد أنه يرسله بدوره لمن يطلبه
    وهكذا صار عندهم مكتبة افتراضية ضخمة جدا

  2. تدويناتك جميله جداً
    من الاشخاص اللي اتمنى اللتقيهم انتي
    تحملين مخزون ثقافي وتملكين اسلوب ساخر لنقد لبعض الامور العامة
    ممكن نسمع قريباً كتاب لابتسام ؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s