رؤى

One Week.. No Tweet

تصميم المبدعة جهاد الحميد تضامنا مع الحملة

..

حملة أسبوع بلا تغريد أو #oneweeknotweet

لأننا نصنف ضمن مدمني تويتر ،، ابتكر المغرد الجميل سليمان الرميخان حملة نتحدى فيها أنفسنا: هل نستطيع الابتعاد عن تويتر لمدة أسبوع!

لماذا قبلت خوض هذا التحدي؟؟ أعرف نفسي يمكنني كسب التحدي حتى لو يكن معلنا..! ويمكنني الابتعاد عن أي شيء بمجرد قولي سأمتنع عن هذا الشيء! كالتجربة السابقة التي امتنعت فيها عن شرب الشاي لمدة شهرين كاملين : ) 

إذن لماذا قبلت خوض هذه المغامرة؟ لأني  شعرت فعلا أن هذا العصفور الأزرق الجميل يسرق جزءا من وقتي، وأنا سمحت له بأن يتمادى كثيرًا، رغم أني لا أملك وقتا كافيًا لتماديه..

الجميع راهن بأني سأخسر التحدي، وهذا يثبت أنهم لا يعرفونني جيدا! لم أحذف التطبيق من جوالي ولا الأيباد ولم أغير ترتيب صفحات قوقل كروم! كل ما علمته فقط أني عملت تسجيل خروج من تويتر، ربما للمرة الأولى في حياتي! والسبب حتى لا أرى أي تنبيه بوجود منشن أو رسالة خاصة وأعود لتويتر..

ما الذي استفدته من هذه التجربة؟

– التفت بتركيز أكبر لبعض أعمالي التي أقوم بها والتزمت بها دفعة واحدة، وسترون بعضها قريبا بإذن الله، والذي يجعل تجربة خوض مثل هذه الأعمال جميلة أني أخوضها مع مجموعتين رائعتين، تقدر العمل التطوعي، وأخرى تقدر العمل الفكري التنموي.. 

– قرأت ثلاثة كتبب، وكتبت عن اثنين منها، وأنا منذ زمن لم أقرأ مراجعة لكتاب! 

– عدت مرة أخرى للفيسبوك، وتيقنت أني أعااني من مشكلة لم أتمكن من حلها بعد! أني لا أعرف كيف أكون متوازنة! ولا أعطي كل ذي حق حقه! الفيسبوك جعلني أبتعد قليلا عن المنتديات، وحين التحقت بتويتر ابتعدت عن الفيسبوك وأصدقاء الفيسبوك، رغم أني تعرفت من خلاله على مجموعة رائعة، ومن خلاله أيضا عثرت على عدد من صديقاتي اللواتي فارققتهن وفقدت في فترة من الفترات وسائل تواصلي بهم.. 

ما الذي خسرته من خوض هذه التجربة؟

– اعتدت أن أكون مطلعة قريبة من الأحداث أولا بأول، خصوصا وأني نادرا ما أشاهد التلفاز.. ومع بعدي عن تويتر كانت المعلومة تصلني متأخرة جدا، ولا أثق بمصداقيتها.. أشعر أن تويتر هو مكان الوحيد للأخبار الحقيقية.. ربما هذه مبالغة، ولكن ما يقوله العصفور الأزرق يحمل من الصدق الكثير الكثير.. وقد يكون كل الحقيقة التي لا يعرضها أحد، فيعتقد البعض أن عصفورنا الأزرق الجميل يبالغ!

– لم أكن قريبة من أصدقاء ومحبي ريما حين توفاها الله وقربها إليه، بعد أن عانت طويلا مع مرض السرطان الذي أتلف رئتها تماما، منعها من أن تتنفس الهواء، لكنه لم يمنعها من أن تتنفس الحب!  تلقيت الخبر وحيدة، حزنت، وكانت ليلتي بائسة، لم أستطع أن اعبر عما جال بخاطري، وعما اعتصر قلبي.. لا شيء يمنحك حرية البوح بسهولة وبعبارات قصيرة، وربما غير مترابطة غير ذاك العصفور الأزرق الذي  يفتح لنا جناحيه ويسمع منا كل ما نقول، حتى لو كان ما نقوله مؤلما،، يصر على أن يسمي كل خربشاتنا وكل أصواتنا الجميلة والبشعة بـ تغريدات تملأ فضاء الحياة..

وكما في كل مرة حين أغيب عن أشخاص أعرفهم جيدا، حين أعود أشعر أن هناك حاجز يبنى من جديد وأني أحتاج القليل من الوقت حتى أعود كما كنت

هذا ما أشعر به الآن مع تويتر!

هناك حاجز

Advertisements

6 thoughts on “One Week.. No Tweet

  1. تويتر بصدق مكان لا يخلو من الفائدة .. يكفي أنه جمع الفكر والعقل وإن كان مختلف في بعض الأحيان إلا أنه قرب كثيراً بين متناثر الأرض ..
    كنت أنتظر عودتكم فعلاً لأرى أثر التجربة وفائدتها ..
    ربما أنني أبالغ باستخدام تويتر .. لكنني أبتغي به الكثير من الفائدة ..
    سأعمد إلى تطبيق الفكرة .. لاحقاً لأجدد فعالية الروح والعقل والمعرفة ..

    شكراً لكم لأفكاركم ..

  2. تجربة جميلة أصنف نفسي مدمنة تويتر فأنا تقريبا طوال الوقت عليه أحدث مايحصل بداخله ولا أنكر بأني استفيد لأني أتابع أصناف متنوعة ..منهم من يهتم بالفكر ومنهم يقتبس وآخر يضع روابط أخبار محلية وعالمية وتقنية وأخرى تتحدث عن حياتها اليومية
    لا أستطيع الهرب منه ..ربما سأتشجع يوما وافعل مثلك أسبوع بلا تويتر واسجل تجربتي

  3. لم يؤثر على إنتاجيتي بشكل كبير،،لكن التجربة تستحق الخوض

    تويتر أحد البيوت التي أسكنها،،في هذا العالم الكبير”الانترنت” لنا بيوتات كثيرة تويتر أحدها وأحبها إلي.

  4. جميل جداً ابتسام …

    تجربة رائعة ،، السبب انني لم اخضها بالمقام الاول ليس بأني “لست مدمنه” بل مدمنة توتر كثيراً ،، لكنني اخصص وقت له فكرت كثيراً في خوض التجربه لكن قراري الاخير كان انني لن اخوضها كما قلت لك ولله الحمد انني متزنه

    تجربتك رائعة جداً

    بالتوفيق عزيزتي

  5. حملة رائعه ..

    ربما أحتاج أن أطبقها على الفيس بعكسكم …

    لأني لم أتعلق بالتويتر بعد

    شكرا بحجم جمال حملتكم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s