رؤى

تصدق بابتسامة : )

احترت كثيرًا حين نويت الكتابة عن قيمة مفقودة، أو قيمة مغيبة في هذا الزمن، وفكرت في أمر جميل وبسيط لا يكلف صاحبه أي شيء، ومع ذلك يغيب ويزداد غيابًا للأسف، ولا أعلم هل غيابه مرتبط فقط في مجتمعاتنا العربية أم أنه يطال المجتمعات الأخرى بدرجات متفاوتة!

سأتحدث عن البشاشة واللطف في التعامل، ولا أعلم إذا كانت هذه قيمة من القيم أو لا..!

اللطف في التعامل مع الآخرين، مرتبط بشكل مباشر بالبشاشة من وجهة نظري، لا يمكنني أن أتصور شخصًا لطيفًا وعابسًا..! ربما بعد التعامل معه ومعرفته بشكل جيد يمكنك ملاحظة لطفه وطيبة قلبه، ولكن ماذا عن شخص تراه مرة واحدة، موظف استقبال مثلا، عامل في محطة ما، أو بائع!  جميل لو كان هذا الشخص مبتسم ولطيف في تعامله، تشعر بالرضا وأنت تتعامل معه، حتى لو كان متجره عاديًا جدا، وأذكر في هذا المقام حكمة صينية لطيفة تقول: من لا يعرف كيف يبتسم لا يفتح دكانًا..!!  وتردد كثيرًا في كتب تطوير الذات وغيرها، حين تجيب على أحدهم في الهاتف ابتسم، فإن محدثك سيشعر بذلك! 

جرب أن تتحدث وأنت مبتسم، وتحدث مرة أخرى وأنت عابس! ولاحظ الفرق في نبرة صوتك وانشراح نفسك  : )

لا تعرف كيف تبتسم، تدرب على ذلك.. صدقني ستسعد وأنت تتدرب على الابتسامة أمام المرآة! فكر أنك حين تبتسم ستسعد وتبهج شخصًا آخر بابتسامتك..!

نظريًا جميعنا نردد: تبسمك في وجه أخيك صدقة، جميعنا نحفظ أن الابتسامة تجعلك تستخدم 14 عضلة من عضلات الوجه، وحين تكشر تستخدم 70 عضلة!  

فعليًا.. كيف يتعامل البعض مع من يستقبله بابتسامة، وهو لا يعرفه..؟! يسال من يجاوره بصوت خافت: فيني شيء غلط؟! أو تلحظه يكثر الالتفات وتأمل نفسه وملابسه! تندهش لأن ابتسامة هي ابتهاجا برؤيته يفهمها بأنها ضحك عليه! مع أن الأمر أبسط من ذلك، فقط رد الابتسامة بمثلها 🙂 

سؤالي لمن لا يبتسمون: لمن ترتاح أكثر، وتسعد بالتعامل معه.. شخص مثلك أم شخص يقابلك بابتسامة وبشاشة توحي باللطف والارتياح..؟!

ابتسموا، فبعد ستة أيام فقط يصادف اليوم العالمي للابتسامة

وإذا نسيتم كيف تبتسمون تذكروا اسمي فقط : )

..

..

هذه التدوينة، أكتبها بعد الاتفاق على التدوين الأسبوعي الذي اقترحته الجميلة @RaYa44  في تدوينتها كي لا ننسى التدوين، ويشاركنا الكتابة الجميلات @RaYa_R@nafoolah

والباب مازال مفتوحًا للجميع، شاركونا بتدويناتكم الأسبوعية، التي سيجمعها على تويتر #WeeklyBlogging


Advertisements

2 thoughts on “تصدق بابتسامة : )

  1. الابتسامه مثل السحر تبث الامل والتفاؤل في الروح والنفس ..
    وكما قال رسولنا الكريم : الابتسامه صدقه .. وماجملها من صدقه واجر 🙂

    دمتي بخير .

  2. بالفعل ، أذكر أول ما توظفت في البنك ، كانت اول نقطة من إرشادات استخدام الهاتف في الرد على العملاء هي : إبتسم .. و ما أبالغ اذا قلت اننا كنا نشعر بأثرها على الطرفين ، العميل و الموظف .

    الغريب هو الدمار الشامل اللي تعرضت له الابتسامة كمفهوم عندنا من (ابتسامتك في وجه اخيك صدقة) قبل 1400 سنة الى (فلان خفيّف ، ما غير يتبسّم)!!! كن الابتسامة من خوارم المروءة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s