حكي ،،

من يدلني على كتابة اسمي بشكل صحيح

منذ أن تعلمت القراءة والكتابة، وحتى التحقت بالجامعة، وأنا أكتب اسمي “إبتسام” :$

وفي الفصل الدراسي الأول درست مادة “التحرير العربي” وكانت مادة شيقة وجميلة، تعلمت فيها الكثير، ومدينة لأستاذي “ناصر الحجيلان”.. الذي سألني ذات مرة متعجبًا: مستواكِ في اللغة عالٍ جدًا، وكتابتك تخلو من كثير من الأخطاء الشائعة، ولكن الغريب أنكِ تكتبين اسمكِ بطريقة خاطئة! قلت له حينها أعلم أن اسمي عبارة عن مصدر لفعل ماضي خماسي! ولكنه هنا اسم، ولا أعلم لماذا لدي قاعدة بأن أي اسم يكتب بهمزة قطع!

 

ومنذ ذلك اليوم امتنعت عن كتابته بهمزة القطع، وأصبحت أكتبه بهمزة وصل، وكان يسوءني أن أرى أحدهم ييكتب اسمي بهمزة القطع، وكنت حزينة لأنني بقيت 18 عامًا أكتب اسمي بطريقة خاطئة! اسمي الذي أحبه جدًا أكتبه هكذا..! لماذا لم تخبرني إحدى معلمات اللغة العربية..! رغم أني تتلمذت على يد معلمات بارعات وأخص بالذكر أ. عواطف السالم، وأ. هدى مطاعن.

ومرت الأعوام وأنا أكتب اسمي هكذا “ابتسام”.. وقبل حوالي سنة تقريبًا وقعت على معلومة من أحد النحاة تقول بأن المصدر لفعل خماسي يكتب بهمزة وصل، إلا إذا كان اسمًا لعلم!

وأصبحت في حيرة من أمري، وترددت كثيرًا هل أعود لما كنت أكتبه سابقًا أم أبقى على كتابته كما أكتبه الآن، وأتجاهل هذه القاعدة!

لكني قلت ربما ما تعلمته من صغري، وما لم يعنفني عليه معلماتي هو الصحيح، لأنني أؤمن بقاعدة مفادها أن الشيء الأول الذي تفعله هو الصواب دائمًا : )

لا عليكم من قواعدي الغريبة!

وبالفعل عدت لكتابة اسمي “إبتسام”.. وكتبته هكذا في صفحتي على الفيسبوك وفي تويتر أيضًا، وبدأت تنهال الرسائل والأسئلة والجميع يشرح لي القاعدة.

خصوصًا وأني منذ فترة بدأت بالعمل كـ مدقق لغوي، والبعض يقول لي: بأني أكتب اسمي بطريقة خاطئة كيف سيثق الناس بعملي..؟ ولكني أتجاهل ذلك وأخبرهم عن القاعدة النحوية المختلف عليها، والتي لا يؤيدها سوى قلة من النحويين.

أتذكر أني كتبت في النبذة التعريفية في تويتر، اسمي يكتب بهمزة القطع، تحققوا من ذلك، أو اسألوني فقط : )

ربما كان الدافع وراء هذه الجملة، أني لا أكتبه خطأ، ولكني عامدة

وأخيرًا،،

أعلن أني أتراجع عن عنادي القديم، وبما أن لكل حالة شواذ، ستشذ هذه الحالة عن اتباع قانوني الذي يتعلق بالأشياء الأولى، وسأعود لكتابة اسمي بدون همزة قطع

وسيكون اسمي منذ الآن فصاعدًا

ابتسام 

وهنا مرجع جيد لمن أراد معرفة كيفية كتابة اسم، خصوصا إذا احتوى على همزة

Advertisements

3 thoughts on “من يدلني على كتابة اسمي بشكل صحيح

  1. ابتسام او إبتسام ما عندي مشكلة في طريقة الكتابة أهم شئ أنك ذاك الشخص ، أحبك وبس ! 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s