قراءاتي

التجسس على الآخرين .. هواية معاصرة!

.

من هم «عسس» سعيد الأحمد؟
لم يكونوا حماة كما هو المعنى المعروف لكلمة عسس! بل هم فضوليون يراقبون تحركاتك وأفعالك وملامحك، و«الحاقدون منهم يتمتعون بذاكرة فائقة الدقة».

هم النقاد الذين قال عنهم: « بينما لا تتجاوز سيقان إمكانيات النقاد أدنى عتبات سلالم الإبداع، يمدون ألسنتهم إلى السقف بهذا الصرير النزق، وهم كذلك «حراس الأجناس الأدبية» الذين قد يرفضون تصنيف «الأحمد» لكتابه: «رسائل سردية».
ولوحة الغلاف جاءت متوافقة مع الصورة التي أرادها «الأحمد»، حيث تظهر شابا نزقا متوترا يرقب القارئ بعين حادة، والسواد يحجب جزءا كبيرا من وجهه وعينه الأخرى!.
«عسس».. رسائل تتحدث عن التفاصيل اليومية الصغيرة بطريقة فلسفية صادمة أحيانا، وعنيفة تشوبها بعض الرقة أحيانا.
هي رسائل نتفق مع بعضها أو نختلف، لكننا نتوقف لتأملها في كل وقفة، فربما أكون أنا أو أنت أو هو، أحد هؤلاء العسس الذين ذكر «الأحمد» بعض صفاتهم وأفعالهم!
جاء الكتاب في ستة فصول كانت عناوينها: في مديح الناس، في مديح اللهو، في مديح المفاهيم، في مديح المنافذ، في مديح الوقت، في مديح الموت، وأخيرا خاتمة يطلب فيها إجازة «أو اختفاء» من محيط العسس؛ ليكفوا عن مراقبته ويبحثوا لهم عن أشخاص آخرين ليستهدفوهم في المراقبة والتطفل على كل لحظاتهم!
واحتوت هذه الفصول الستة على قضايا اجتماعية مختلفة، يلفت «الأحمد» نظرنا إليها ويمارس من خلالها دور «العسس»، وهو ينقلها لنا بطريقة مواربة أحيانا، وصريحة في أحيان كثيرة، وبلغة واضحة جميلة، وكلمات محدودة وقصيرة قد تصل إلى أربع كلمات في محاولة للحد من الإسهاب الذي ينبذه الأحمد في إشارة واضحة: «إسهاب يفيض عن حاجة الفكرة انجراف خلف غواية الكلام».
وتحدثت فصول الكتاب عن هموم غالبية شرائح المجتمع كالمعلمين والمديرين والآباء والأبناء وغيرهم من أصحاب المهن المتوسطة الذين «صنعوا الأخلاق» والتي هي «شيء لا يعني الفقراء ولا يلزم أبناء الطبقات الأعلى» ، كأنه يعني كتابه الذي يتحدث عن هموم المواطن العادي وأفكاره وأحلامه وطموحاته البسيطة بأن يحصل على ترقية في عمله خطفها منه أحد الوشاة، أو أن يجد وقتا ليحضر عزاء أحد الزملاء، ويأتي بالسباك، ويذهب مع زوجته لشراء هدية لصديقتها التي أنجبت تافها جديدا لهذه الدنيا!. أم أنه يتحدث عن أبناء الطبقة الوسطى بوصفهم «المستقرين الذين يتفرغون للإبداع» .

ابتسام المقرن – جريدة شمس

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s