مقالاتي

مدينة لا تصحو باكراً..!

إذا «قدر» الله عليك أن تستيقظ مع أذان الفجر، وخرجت لعملك قبل أن تنتصب قامة السادسة تحية ليوم جديد، فقد تفاجأ بوجه جديد لمدينتك «الرياض»، لا يشبه كثيرا ذلك الوجه الذي لاح للبدر في الليالي الوضح والعتيم الصبح! تتلفت حولك لترى أنك السعودي الوحيد في شوارع شبه مكتظة بعمالة أجنبية من جنسيات آسيوية مختلفة!

عمالة تستيقظ باكرا لأجلك أنت! لتطمئن عيناك على بريق سيارتك الجديدة في مدينة تتنفس الغبار! لتفتح مكتبك وتمحو عن وجهه آثار كسل البارحة، وكل ما علق به من ذرات غبارية أتعبها المسير أميالا طويلة حتى تصل إلى مستقرها بين يديك، فتستلقي على أي سطح مستو حتى لو كان هذا السطح عموديا كجدار!

اعتادت ذرات الغبار أن تتفنن في لعبة الاختفاء، فهي تعرف أين تستتر من دون أن يزعجها أحدهم بمنشفة حمراء اسودت بعد شقيقاتها اللواتي سبقنها إلى حتفهن الأخير! ذرات الغبار تعرف كيف تتجنب «ريش النعام» التي جلبت من أقاصي الدنيا لضربها!

من فرض هذا التناقض على مدينتك حتى تغير وجهها وأصبح غريبا لا نعرفه، وأنت لا تزال نائما في سرير وثير جلبه إلى منزلك وركبه عامل آسيوي!

ثم تستيقظ أنت بعد أن تطير الطيور بأرزاقها، وتزدحم شوارع المدينة بأهلها الذين أفاقوا متأخرين لأن هناك من سبقهم إلى تأمين أسباب راحتهم، فتلعن في سرك هذا الزحام الذي تسببه كثرة العمالة، بينما تطلب من أحدهم أن يحضر لك إفطارك الصباحي كما يفعل كل يوم!

ابتسام المقرن – جريدة شمس

Advertisements

4 thoughts on “مدينة لا تصحو باكراً..!

  1. التنبيهات: غير معروف
  2. لا ينقطع تعجبي بل نقمتي على مدننا الجامدة والجافة والخاوية . المدن الجامدة أشبه بالقبر الفاره. ولو نرفع أعناقنا قليلا سنشرف على مدن حولنا ضربها الفقر إلا أنها نابضة بالحياة لما؟! لا أعلم . شكرا للخطى التي ساقتني ولك كل الحياة الناعمة .

  3. أهلا بك
    سعيدة بإطلالتك هذه وتعليقك الجميل
    هنا كل شيء يجب أن يكون لامعاً وبراقاً كالزجاج الذي يزين ناطحات االسحب
    على خلاف المدن الصغيرة ربما

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s