قراءاتي

حقوق المرأة في الإسلام!

حقوق المرأة في الإسلام“.. الطبعة الأولى الجديدة والمعدلة عام 2010، ولكن هذا الكتاب سبق طباعته لأول مرة عام 1371 هـ، وأعيدت طباعته عام 1389 هـ.
الكتاب خفيف وقصير جداً 77 صفحة، يقرأ في نصف ساعة أو ساعة إلى ربع تقريباً
ولكنه مفيد جداً، خصوصا لمن دخل الإسلام حديثاً أو لمن يعيش في بلدان علمانية أو تسيء للإسلام بشكل واضح وصريح وتضع قوانيناً وضعية غريبة فيما يتعلق بشؤون المرأة والزواج والطلاق وخلافه.
فالكتاب يتحدث عن عدد من القضايا في مقالات قصيرة لا تتجاوز صفحتين؛ ما عدا موضوع الطلاق الذي جاء بطول عشر صفحات ونصف لأهميته..
يتحدث الكتاب في البداية من أن النساء كن يعشن ثلاثة عشر قرناً دون ثورات ومطالب غريبة ولكن بعد الاستعمار ودخول الغرب إلى بلاد المسلمين تغيرت حياة المسلمات
وأن المستعمر لم يكتفِ بأثره المباشر، بل استفاد كثيراً من تأثر بعض أبناء البلدان العربية بأفكارهم، وأصبحوا هم من يبثون هذه القضايا ويتحمسون لها

أكثر قصتين أثرتا فيّ، ولم أكن أعرفهما من قبل وجاءت في هذا الكتاب:
((لقد روى المؤرخون أن والد مالك بن أنس -إمام دار الهجرة والفقيه الإسلامي العظيم، والمحدث الكبير- حينما تزوج العالية أم مالك بن أنس ودخل عليها ولم يكن رآها من قبل، فحينما رآها لم تقع من نفسه موقع القبول؛ لدمامة في خلقتها، فغضب وخرج من الدار، وقاطع حجرة هذه الزوجة، ومكث على حاله هذه ثلاثة أيام، وفي اليوم الرابع كان يهم بدخول إحدى حجر الدار التي ليست بها زوجته، فما إن رأته حتى أمسكت بثوبه وتلت عليه من القرآن العظيم والذكر الحكيم: {فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً} فرضيت نفسه، وطاب سره، وأتاها، فحملت منه بمالك بن أنس الذي يملأ اسمه الأسماع، ويعرف فضله المسلمون في سائر الأبقاع)).
.
والقصة الثانية كانت في آخر موضوع حول نفقة العدة ومتعة الطلاق؛ ((فقد روي أن الحسن بن علي رضي الله عنهما متّع مطلقة له بعشرين ألف درهم، وإناء من عسل، ومتع مطلقة أخرى بعشرة آلاف درهم، واعتذر لها بقوله: “متاع قليل من حبيب مفارق))
وانظر في حال من يطلقون الآن، يصبح الشخص الذي قضوا معه جزءا من حياتهم وكأنه العدو اللدود، وإن كان بينهما أولاد يعيشون في جحيم نفسي بسبب هذه العداوة الغريبة!
ولو نظرنا إلى الطلاق لدى الغرب لوجدناه أفضل حالاً، تجد الطليقين يتفقان على الطلاق، ويرتبان أمورهما بينهما وبين الأولاد، شيء محزن فعلاً!

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s